هولندا سياسة لاهاي... مؤتمر لبحث ظاهرة ميول الشباب للانضمام لتنظيمات مسلحة

 افتتح في لاهاي بمشاركة 40 دولة ومنظمة الاثنين مؤتمرا يبحث ظاهرة ميول آلاف الشباب للانضمام إلى مجموعات متطرفة مثل تنظيم "داعش".

وقال وزير الخارجية الهولندي برت كوندرز في كلمة افتتاح المؤتمر: "مجتمعون هنا اليوم للتباحث حول ظاهرة تشمل عددا متزايدا من دول العالم".

وسيبحث المشاركون في المؤتمر سبل مكافحة التطرف وتحديد هوية المقاتلين المحتملين وعددهم والطرق التي يسلكونها للتوجه إلى مناطق النزاع بالإضافة إلى إدراك أوسع لدور الشبكات الاجتماعية وعودة المقاتلين إلى دولهم.

ويشارك في المؤتمر الذي ينظم تحت إشراف المنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب الذي تأسس عام 2011، ممثلون عن دول عدة مثل الصين والعراق ومصر وفرنسا بالإضافة إلى منظمات مختصة مثل الشرطة الدولية "الإنتربول" فضلا عن خبراء من الائتلاف الدولي الذي يحارب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

ونُظم مؤتمر مماثل آواخر عام 2014 في المغرب، إذ تتقاسم هولندا والمغرب رئاسة مجموعة العمل التابعة للمنتدى، التي تشجع اعتماد "المقاربة الوقائية" و"الخطاب المضاد والمقنع" لمواجهة "ظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب"، وتبني "برامج لإعادة دمج المقاتلين الأجانب فور عودتهم إلى بلدانهم".

2015-06-09 10:51:06
عدد القراءت (13025)